وصفه أحد أصدقائه بأنه عريض المنكبين واسع الجبهة كثيف الشعر وداكن إلى حد الزرقة. كان حيويا نشيطا لا يهدأ له بال لا ينام إلا أربع ساعات في النهار.
في عام 1842 وبعد كتابته لمقالته الأولى لمجلة
كتاباته في هذه المجلة وبشكل ناقد لوضع السياسة والأوضاع الاجتماعية المتردية المعاصرة لذلك الوقت ورطته في مناقشات حامية مع رؤوساء التحرير والمؤلفين. وهو صاحب مقولة الدين هو افيون الشعوب لان الدين لا يشجع الفكر الحر الذي ينتج بل يبقيهم كالمخدرين دون طموح للتقدم والتغيير.
وفي عام 1843 ماركس كان قد أجبر على إلغاء أحد نشراته وسرعان ما تم اصدار قرار بإغلاق الصحيفة ومنعها من النشر.
انتقل ماركس من ألمانيا إلى باريس وهناك دأب على قراءة الفلسفة والتاريخ والعلوم السياسية وتبنى الفكر الشيوعي.
في عام 1844 وعندما زاره صديقه فريدريك إنجلز في باريس وبعد عدة مناقشات مع بعضهما البعض وجد الصديقان بأنهما قد توصلا إلى أفكار متطابقة 100% حول طبيعة المشاكل الثورية وبشكل مستقل عن بعضهما البعض .
ونتيجة لهذا التوافق بينهما عملا معا وتعاونا لتفسير أسس ومبادىء نظريات الشيوعية والعمل على دفع الطبقة العاملة (والبرجوازية الصغيرة الديمقراطية) لتعمل وتتفانى من أجل تلك المبادىء.
سنواته الثمانية الأخيرة كانت صراعا حقيقيا مع المرض والتي أعاقته عن طموحاته وأهدافه ومع ذلك كان بعد وفاته قد وجد بعضا من الملاحظات التي تم تجميعها واعادة نشرها كمجلد رابع لكتاب رأس المال ( ماركس ربط تكون رأس المال بالقيمة المضافة الناتجة عن علاقات الاناج ولم يجعله يقتصر على حالة تراكمية جامدة).
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مش عرفة لو ما كنتش اتولدت و عشت تحارب علشان افكارك .. هل كان هيبقي ملحدين في العالم
يجب ان اشكرك علشان نورتلي حياتي و عرفتني الصح
انت عايش في قلبي وفي قلوب الكل انسان ملحد حر
شعاري في الحياة
6 comments:
ازيك روز الموضوع جميل جدا بس انا ليا عندك سؤال انتي ليه معتبرة ماركس الاب الروحي للملحدين مع ان الالحاد قديم جدا في الدنيا وفي مفكرين ملحدين كتير جدا من ايام الاغريق والرومان وحتي كمان في العصر الاموي والعباسي وبعد كده عصر النهضة ماركس حديث جدا بالنسبة ليهم ورغم اني اعرف ماركس طشاش يعني بس مااعتقدش ان اراؤه فيما يتعلق بالالحاد تحديدا فيها اختلاف او تجديد من اي نوع عشان تعتبريه اب روحي للملحدين علي فكرة في كتاب علي موقع 4shared بيتكلم عن الالحاد في الاسلام اسمه من تاريخ الالحاد في الاسلام تأليف عبد الرحمن بدوي ماتخافيش هو مش بيتكلم بطريقة الملحدين وحشين وحيخشوا النار هو كتاب محايدمجرد بيبحث تاريخ الالحاد انا ذكرتلك اسم الكتاب عشان لو تحبي تطلعي الملحدين القدماء قالوا ايه تحياتي وعذرا للاطالة
ازيك ياوردة مصر
اتمنى انك تكونى بخير
بعيد عن ان كارل ماركس هو الاب الروحى للملحدين
الانى بعتبرة عالم كبير ومفكر
افاد البشرية ولو بكلمة قالها
تحياتى على الموضوع الهايل
روميو
العزيزة روز
أرجو أن تكونى بخير
كما أرجو أيضا أن تذكرى بوضوح أنه اذا كانت مدونتك مقتصرة على الملحدين وليست على الرأى والرأى الآخر فارجو أن أعرف حتى لايوقعنى الدخول فى كلاش لالزوم له بالطبع
أقول ذلك لأننى بالطبع مثلى مثل غيرى يؤلمنى التجاهل .. ولدى الشجاعة فى أن أنسحب بهدوء اذا كان وجودى غير مرغوب فيه
طبعا من حق كل انسان أن يكون له موقف من كل القضايا .. هذه هى حريته فيما يفكر .. انما من المؤكد أنه ليس من حقه أن يجرح أحدا
من فضلك .. نبهينى الى أن الحوار فى هذا الموضوع غير محبب لديك وأكون شاكر جدا
السيدة/روزا
تفتكرى كارل ماركس فعلآ بيتعذب والملايكة بيضربوه على أم رأسه،والشجاع ألأقرع بيتهيئلى عامل شعل جامد وياه..مش كده؟؟
كارل ماركس وغيره على قدر ما يلعنهم ذوى اللحى العجفاء بقدر ماأسهموا بالكثير من أجل سعادة البشر
من يحكم على نفسه بقراءة الكتب الصفراء فقط وينحى جانبآ كل فكر جاء متقدمآ عليها فهو يعيش فى جلباب الماضى وتابع لمن كان مصابآ بداء الصرع وكشكول ألأوهام مما يعد من أمراض بلاد الرمال
سعدتى مساءآ..وإلى لقاء
السيدة/روزا
تفتكرى كارل ماركس فعلآ بيتعذب والملايكة بيضربوه على أم رأسه،والشجاع ألأقرع بيتهيئلى عامل شعل جامد وياه..مش كده؟؟
كارل ماركس وغيره على قدر ما يلعنهم ذوى اللحى العجفاء بقدر ماأسهموا بالكثير من أجل سعادة البشر
من يحكم على نفسه بقراءة الكتب الصفراء فقط وينحى جانبآ كل فكر جاء متقدمآ عليها فهو يعيش فى جلباب الماضى وتابع لمن كان مصابآ بداء الصرع وكشكول ألأوهام مما يعد من أمراض بلاد الرمال
سعدتى مساءآ..وإلى لقاء
العزيزة روز ...بالتاكيد ماركس من اهم المفكرين المحدثين االلى ظهروا فى ال 200 سنة اللى فاتت ..لكن انا عايز اسجل ملاحظة ...مش صحيح ان ماركس هو الاب الروحى لكل الملحدين ودة لسببين
1- ان الالحاد كفكرة ااقدم من كارل ماركس بكتير . ومستقلة عنة .
2 الشيوعية وان كانت تعادى التفسيرات الرجعية للدين فانها لا تعادى الدين فى ذاتة ...هى نظرية تقدمية للحياة والاقتصاد والمجتمع ولكنها لا تفرض الالحاد على افرادها مطلقا . فانا مثلا شيوعى تروتسكاوى ولكنى مسلم ولا يوجد تعارض بينى وبين اى مناضل شيوعى اخر ملحد !
ما اريد ان اقولة انة ليس كل شيوعى ملحد فهناك شيوعيين مسلمين ومسيحيين ويهود .
تحياتى
Post a Comment